|
* الفصل الرابع وعشرون فى فضائل تبرك *
قال الله تعالى فى القرآن الكريم"فَلَمَّا أَن جَاء الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ"12-96"
قال الله تعالى فى القرآن الكريم"وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ"8-33-34"
ان الذين يبايعونك إنمايبايعون الله يد الله فوق أيديهم"48-10"
وعن انس رضى الله عنه"قال :أصابنا ونحن مع رسول الله مطر,ٌ قال فحسر رسول الله ثوبه, حتى أصابه من المطر,فقلنا يارسول الله لِمَ صنعت هذا؟ قال لانه حديث عهد بربه تعالى, اى فهو بركة من الله تعالى ينبغى ان نتبرك بها"(285---1-تاج)
وعن الشعبى رضى الله عنه"قال ان النبى تلقى جعفربى ابى طالب فالتزمه وقبل مابين عينيه"(-5--235-تاج)
عن أابى جحيفة رضى الله عنه"قال: خرج النبى بالهاجرة الى البطحاء, فتو ضاء, وصلى, فقام الناس جعلوا, يأخذون يديه ,فيمسحون بها وُجوُهَهم فأخذت بيده ,فو ضعتها على وَجْهى, فاذ هى أبرد من الثلج واطيب رائحة من المسك"رواه البخارى"(3—210-تاج)
وعن جابر بن سمرة رضى الله عنه ,قال النبى عليه السلام" انى لأاعرفُ حجرًا بمكةَ ,كان يسلم على قبل ان ابعث انى لا عرفه الآن"(-322--3-تاج)"
قال على رضى الله عنه" فكان الجبل والحجر والشجر كل منها واذا مر عليه النبى صلى الله عليه وسلم "السلام عليك يا رسول الله, وهذا الهام وتمييز, خلقه الله فيها اكراما للنبى ولا غرابة ,قال الله تعالى فى الحجرات( وان منهاالماء يهبط من خشية الله ) قال الله تعالى (ان من شئ الايسج بحمد ولكن لا تفقهون تسبيحهم انه كان حليماغفرا)"—خاشية التاج—3—223"
وعن جابر رضى الله عنه:قال جاء رسول الله عليه السلام" يعوُدُنىِ وأنا مريض لا أعقل فتوضأ وصب علّىَ من وضوئهِ فقلت,اى أفقت من غفلتى ببركته عليه السلام"
ويقال :أولياء الله هم ايدى الله, وماروى لايزال العبد يتقرب الى بالنوافل حتى احبه, فاذا احببته كنت سمعه الذى يبصربه ويده التى يبطش, الر آخر
والحا صل ان الله تعالى جعل نبيه صلى الله عليه وسلم مظهرالكمالاته ومرأء ة ,لتجلياته ولذا قال صلى الله عليه وسلم" من رانى فقد راء الحق ولما فنبى عليه السلام عن ذاته وصفاته وافعاله كان نائبا عن الحق فى ذاته وصفاته وافعاله كما قيل نائبست ودست اودست خداى"(9—20-روح البيان)"
قال الشيخ اسما عيل بن سود كين فى شرح التجليات الاكبرية قدس الله سرهما, المبايعون ثلاثة" الرسل, والشيوخ الورثة والسلاطين والمبائع فى هؤلاء الثلاثة على لاحقيقة واحدو وهو الله تعالى"(9—21-روح البيان)"
سمعت كثير من المشائخ يقولون من لم يرمفلحا لايفلح ولنا فى رسول الله اسوة حسنة فاصحاب رسول الله تلقوا العلوم واداب من رسول الله كماروى عن بعض الصحابة علمنا رسول الله كل شئ حتى الخراءة يعنى قضاء الحاجة فلابد لطالب الحق من اديب كامل واستاذ حاذق يبصره بآفات النفوس وفساد الاعمال ومداخل العدو"(9—23-روح البيان)""
قال رسول الله عليه السلام"" ان الله يبعث لهذه الامة على راس كل مائة سنة يجد دلها دينها"مشكوة –36"
وعن انس بن مالك رضى الله عنه" ان ذهب ابوبكر صديق رضى الله عنه و معه ثلاثين الف من الصحبة الى طوائف,اذا جاء فى طريقة مقبرة وكان الاايام من الحر,فنزل ابوبكر وجلس فيها ساعة ويمشط لحيته ,فسقط شعره فى تلك البقيعة اذ سمع صوت الى جانبها ,ايها الناس ان فى تلك المقبرة كانوا من العاصين ,فيعذب عذاباً شديداً,فالآن رفع الله عذاب هذ المقابر ولايعذب هم الى يوم القيامة ببركة شعر ابى بكر رضى الله عنه " تذكر الواعظين—8-173"
يقول الفقير لاشك ان الكعبة عند اهل الحقيقة اشارة الى مرتبة الذات الاحدية ,والذات الا حدية قد تجلت ارسول الله صلى الله عليه وسلم" بجميع اسمائه وصفاتها فكانت الكعبة صورة رسول الله والحجر الاسود سورة يده الكريمة واما حقيقة سرا الكعبة والحجر فذا ته الشريفة ويمينه المباركة ومن هنا نعرف" ان الانسان الكامل افضل من الكعبة وكذا يده اولياء الله, من الحجر ولما انتقل البنى عليه السلام خلفه ورثته بعده فهم مظاهر هذين السرين فلابد من تقبيل الحجر فى الشريعة ومن تقبيل يد الانسان الكامل فى حقيقة"(9—23-روح البيان)
فى الحديث "مَنْ ولد له مولود فسماه محمد ليحب الى ولتبرك با سمى ,كان هو ومولوده فى الجنة ,ومن كان له ذوبطن فاجمع ان يسميه محمد ارزقه الله غلاما, ومن كان لايعيش له ولد, فجعل الله عليه ان يسمى الولد المرزوق محمدا عاش"-7-148—4-روح البيان"
نقول تعظيم قبور الأنبياء والصالحاء بل وسائرا المؤمنين واصحابها احياء وامواتا بما لم ينص الشرع على تحريمه راجح عقلا وشرعا لامانع منه ولا محذور فيه لانه من تعظيم شعائر الدين(ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب)—1-220-مرقاة"429—كشف الارتياب"
عبد الله بن احمد بن حنبل رحمه الله " سائت ابى عن الرجل يمس منبر رسول الله صلى عليه السلام,ويتبرك بمسه ويقبله ويفعل بالقبر مثل ذلك رجاء ثواب الله تعالى قال لا بأس وقال السبكى فى الردعلى ابن تيمية ان عدم التمسح بالقبر ليس مماقام الاجماع عليه فقد روى ابوالحسين يحى بن الحسين" عن عمر بن خالد اقبل مروان بن الحكم قال هل تدرى انماجئت رسول الله عليه السلام" سمعت رسول الله عليه السلام" يقول لاتبكوا على الدين اذا وليه اهله ولكن ابكوا عليه اذا وليه غير اهله" –435—9-كشف الارتياب"
ان اثنى عشر الفرجل من اهل اليمن دخلوا مكة للحج فد عاهم النبى صلى الله عليه وسلم" الى الإسلام فقالوا نريد علامة فاخذ قضيا ووضعه على هبل بعد ان جردوه من ديباج وقال ياهبل من انا فقل بلسان فصيح انت رسول الله فسجدوا كلهم لله تعالى واعلنوا بالشهادتين" –2-93--14نزهة المجالس"
|
|